الأحد , يناير 23 2022

بطاقات الائتمان حقيقتها تكييفها أحكامها في الفقه الإسلامي

لقد انتشرت بطاقات الائتمان ،كوسيلة من وسائل الدفع الإلكتروني، انتشارًا واسعًا في السنوات الأخيرة، وصارت من النشاطات المهمة للبنوك والمؤسسات المالية، ومن الحاجات الأساسية للأفراد في المجتمعات المتقدمة والنامية.

وهذا البحث يتكون من ثلاثة مباحث؛ أما المبحث الأول فبينت فيه نبذة تاريخية عن بطاقة الائتمان والمصدِر لها، وبينت فائدتها، ثم بينت معنى الائتمان وذكرت التعريف المختار لبطاقة الائتمان، وحللت التعريف الاصطلاحي، وذكرت أنواع بطاقات الائتمان وخصائصها.

وفي المبحث الثاني بينت فيه أن الأصل في المعاملات الجديدة الحِل، وأنه رأي جمهور الفقهاء وبينت شروط العقود المستجدة، ورجحت جواز بطاقة الائتمان لأنها من العقود المستحدثة؛ بشرط خلوها من مفسدات العقود، كالربا.

وفي المبحث الثالث الذي خصصته لأحكام التعامل بالبطاقة، فبينت فيه حكم أجور إصدار البطاقة وتجديدها، وأخذ العمولة من التاجر، وحرمة الزيادة الربوية، وتصحيح المعاملة بحذف بند الفائدة الربوية منها، وحكم السحب النقدي، والصرف بالبطاقات، ثم بينت حكم امتيازات بطاقة الائتمان.

  كلمات مفتاحية: بطاقة، الائتمان، المصرف، الدفع الالكتروني، السحب النقدي.

الدكتور أنس خالد الشبيب ,سوريا

تقييم المستخدمون: 3.5 ( 2 أصوات)

عن admin

شاهد أيضاً

نساء الجزائر في منمنمات محمد راسم

 يعتبر الفنان محمد راسم قامة من قامات فن المنمنمات بالجزائر، كان يروج لهويته الثقافية في …

2 تعليقان

  1. إن البحث في بطاقات الائتمان، وبيان حقيقتها، و تكييفها الفقهي، والأحكام المتعلقة بها في الفقه الإسلامي، له أهمية كبيرة في عالم الناس اليوم، والحياة الاقتصادية المعاصرة، وهذا ما حققه البحث من خلال عرضه في هذه الورقة البحثية..

  2. إن البحث في بطاقات الائتمان، وبيان حقيقتها، و تكييفها الفقهي، والأحكام المتعلقة بها في الفقه الإسلامي، له أهمية كبيرة في عالم الناس اليوم، والحياة الاقتصادية المعاصرة، وهذا ما حققه البحث من خلال عرضه في هذه الورقة البحثية..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • Visits Today: 180
  • Total Visits: 34883
  • Total Visitors: 1
  • Total Countries: 290