الأربعاء , يونيو 23 2021

صورة الأب في رواية “طعم الزيتون” لسحر توفيق

دراسة في ضوء علم السرد البنيوي

تعلن الكتابة بصدد الأب في سرد الكاتبة عن موقفها من الأفق الثقافي الذي تعيش فيه؛ لأن الأب يتخذ أبعاداً روحية وفكرية وأخلاقية في المنظومة الاجتماعية ، فهو النموذج المثالي للآخر الذي سيتخذ من ذات المرأة شريكاً في رحلة الحياة والعمران والتواصل بكل ما في هذه الرحلة من إشكاليات ناتجة عن عملية الدفع نحو الاستمرار والتطور لصياغة العالم المتكامل مع الاحتفاظ بالهوية المميزة القائمة على المغايرة والخصوصية .

وتسعى هذه الدراسة إلى تناول صورة الأب عند الكاتبة (سحر توفيق) بوصفها من الشخصيات القصصية التي تطرح نفسها في العالم السردي الفني بعد أن طرحت نفسها في العالم الاجتماعي والنفسي للمبدعة.

  • –          ويتخذ البحث من علم السرد البنيوي منهجا له؛ حيث يركز في المقام الأول على العالم الداخلي للنص، فيبحث في طبيعة العلاقات التي تحكمه وتربط بين عناصره وأثر ذلك على المضمون، كما يبحث في السمات الشكلية والعناصر الوظيفية والأبعاد الداخلية التي يتشكل منها النص. وتهدف الدراسة إلى الوصول لكلمة الكاتبة فيما تراه بشأن صورة الأب، وكيفية إدراكها للعالم الخارجي الاجتماعي والأفق الداخلي النفسي وطبيعة الموقف الذي تتخذه من (الأب) عبر نسقين متعارضين يمثل الأول منهما نسق الاحتواء/ الاستحواذ، بينما يمثل الآخر نسق التمرد أو البحث عن بديل تستظل به.

الكلمات المفتاحية: الأب -رواية نسائية -سحر توفيق -بنيوية

د. نهى عبده يوسف , أستاذ مشارك بكلية الآداب/ جامعة الجوف /المملكة العربية السعودية

تقييم المستخدمون: 4.61 ( 1 أصوات)

عن admin

شاهد أيضاً

The Effect of informational shocks on the Shares volatility in Paris stock market

This paper studies the informational shocks effect on the shares volatility in Paris stock market …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *