السبت , سبتمبر 24 2022

أخلاقيات النشر/Publication Ethics

مسؤوليات الناشر

يتحمل الناشر المسؤوليات التالية:

تتبع مجلة ريحان للنشر العلمي مدونة قواعد سلوك ناشري المجلات الصادرة عن لجنة أخلاقيات النشر (COPE)

تدعم المجلة جهود المحررين، والمساهمات الأكاديمية للمؤلفين، وعمل المراجعين. يتحمل الناشر أيضاً مسؤولية ضمان عمل نظام النشر بسلاسة وتطبيق الإرشادات الأخلاقية لمساعدة المحرر والمؤلف والمراجع في أداء واجباتهم الأخلاقية. مسؤوليات المحرر

مسؤوليات المحرّر

يتحمل المحرر المسؤوليات التالية

تتبع مجلة ريحان للنشر العلمي مدونة قواعد السلوك والمبادئ التوجيهية لأفضل الممارسات الصادرة عن لجنة أخلاقيات النشر(COPE) لمحرري المجلات.

يؤكد المحرر إستلام الأوراق البحثية المقدمة في غضون يومي عمل من إستلامها ويضمن عملية مراجعة فعالة وعادلة وفي الوقت المناسب.

يقوم المحرر بالتأكد من مراجعة الأوراق البحثية المقدمة بطريقة سرية، وأنه لن يتم الكشف عن أي محتوى من الأوراق البحثية لأي شخص آخر غير المؤلف والمراجعين والناشر، حسب الاقتضاء.

يتنحى المحرر عن مراجعة الأوراق البحثية إذا كان لديه أي تضارب في المصالح مع أي من المؤلفين أو المؤسسات ذات الصلة الأوراق البحثية.

يجب على المحرر عدم الكشف عن الأسماء والتفاصيل الأخرى للمراجعين لطرف ثالث دون إذن المراجعين.مسؤوليات المؤلف.

للمحرر الحق في اتخاذ القرار النهائي بشأن قبول أو رفض الأوراق البحثية مع الإشارة إلى أهمية الأوراق البحثية وأصالتها ووضوحها وصلتها بالمجلة.

مسؤوليات المؤلف

يتولى المؤلف المسؤوليات التالية:

يجب على المؤلف عدم إرسال الأوراق البحثية المتزامنة (أو الأوراق البحثية التي تصف بشكل أساسي نفس الموضوع) إلى مجلات متعددة. وكذلك الأمر، يجب على المؤلف عدم إرسال أي ورقة بحثية سبق نشرها في أي مكان إلى المجلات للنظر فيها. يعد نشر المقالات حول موضوع معين، مثل الترجمات، في أكثر من مجلة واحدة، مقبولاً إذا تم استيفاء شروط معينة.

يجب أن يقدم المؤلف تقريرًا دقيقًا ومختصرًا عن بحثه ووصفًا محايدًا لأهميته.

يجب على المؤلف جمع بيانات بحثه وتفسيرها بأمانة. يحق للناشرين والمحررين والمراجعين والقراء أن يطلبوا من المؤلف تقديم البيانات الأولية لأبحاثه لتسهيل المراجعة التحريرية والوصول العام. إذا كان ذلك ممكنًا، يجب على المؤلف الاحتفاظ بهذه البيانات لأي إستخدام محتمل بعد النشر.

يجب أن يضمن المؤلف أن الأعمال التي قدمها أصلية. إذا استخدم المؤلف عملاً و / أو كلمات من قبل الآخرين، فيجب الاستشهادات المناسبة. تشكل السرقة الأدبية بجميع أشكالها سلوك نشر غير أخلاقي وغير مقبول.

يجب أن يشير المؤلف صراحةً إلى جميع المصادر التي دعمت البحث وأن يعلن أيضًا عن أي تضارب (تضارب في المصالح).

يجب على المؤلف أن يعطي التقدير الواجب لجميع أولئك الذين قدموا مساهمات في البحث. يجب إدراج أولئك الذين ساهموا بشكل كبير في البحث كمؤلفين مشاركين. يجب على المؤلف التأكد من أن جميع المؤلفين المشاركين قد أكدوا النسخة النهائية للورقة ووافقوا على نشرها النهائي.

يجب على المؤلف إبلاغ محرر المجلة على الفور بأي خطأ (أخطاء) واضح في ورقته أو ورقتها المنشورة والتعاون الجاد مع المحرر في سحب الصحيفة أو تصحيحها. إذا تم إخطار المحرر من قبل أي طرف آخر غير المؤلف بأن الورقة المنشورة تحتوي على خطأ واضح، فيجب على المؤلف كتابة سحب أو إجراء التصحيح بناءً على وسيلة النشر.

مسؤوليات المراجع

يتحمل المراجع المسؤوليات التالية:

تتبع المجلة إرشادات لجنة أخلاقيات النشر (COPE) الخاصة بـ COPE للمراجعين النظراء.

يجب على المراجع الذي يشعر بأنه غير مؤهل لمراجعة الأوراق البحثية المخصصة أو يؤكد أنه لا يمكنه الوفاء بالموعد النهائي لاستكمال المراجعة أن يبلغ المحرر على الفور وأن يعفي نفسه من عملية مراجعة هذه المخطوطة.

يجب على المراجع إبلاغ المحرر التنحي عن مراجعة الأوراق البحثية في حالة وجود تضارب في المصالح. على وجه التحديد، يجب على المراجع أن يتنحى عن مراجعة أي وراقه بحثية كتبها أو شارك في تأليفها شخص تربطه به علاقة شخصية أو أكاديمية واضحة إذا كانت العلاقة يمكن أن تقدم تحيزًا أو تصورًا معقولًا للتحيز.

يجب على المراجع التعامل مع الأوراق البحثية بطريقة سرية. يجب عدم الكشف عن الأوراق البحثية أو مناقشتها مع الآخرين باستثناء ما يأذن به المحرر.

يجب على المراجع التعامل مع وظيفة مراجعة الأقران بموضوعية. النقد الشخصي للمؤلف غير مقبول.

يجب ألا يستخدم المراجع لأبحاثه الخاصة أي جزء من أي بيانات أو عمل تم الإبلاغ عنه في المقالات المقدمة والتي لم يتم نشرها بعد.

يجب على المراجع إخطار المحرر على الفور بأي أوجه تشابه بين ورقة بحثية قيد المراجعة وورقة أخرى إما منشورة أو قيد النظر من قبل مجلة أخرى. يجب على المراجع لفت انتباه المحرر على الفور إلى الأوراق البحثية تحتوي على مادة مسروقة أو بيانات مزورة.

تغيير أو تعديل البحث المنشور

الاستبدال: يمكن استبدال الأوراق المنشورة إذا أرسل المؤلف (المؤلفون) ورقة محدثة. قبل قبول طلبات الاستبدال، يجب على هيئة التحرير ورئيس التحرر التحدث مع المؤلف (المؤلفين) بشكل كافٍ، ويجب على ثلاثة مراجعين على الأقل التحقق من التقدم. إذا تم الاتفاق على استبدال الورقة، فسيتم تنفيذ ما يلي:

• سيتم استبدال الورقة الموجودة في قاعدة بيانات المجلة.

• سيتم استبدال الارتباط الموجود في موقع النشر على الإنترنت.

• سيتم عرض العبارة التالية أو العبارة المماثلة التي توضح السبب أسفل عنوان الورقة في جدول المحتويات والمجلة. صفحة المجلد: (تم استبدال هذه الورقة لأن المؤلف (المؤلفين) أرسل نسخة محدثة. اتصل بالمحرر إذا كنت تريد التحقق من الإصدار القديم).

• يجب الاحتفاظ بالإصدار القديم بشكل منفصل، وإذا أراد شخص ما التحقق من الإصدار القديم، فيمكن للمحرر إرسال ملف PDF إليه / إليها.

• ملاحظة إن الاستبدال مقبول مرة واحدة فقط، ولأغراض التقدم التقني فقط.

الإزالة أو الحذف: ستتم إزالة الأوراق المنشورة إذا لاحظ المراجعون أو القراء أو المكتبيون أو الناشرون أو غيرهم من الموضوعات وجود أخطاء كبيرة أو سرقة أدبية. قبل إزالة البحث، يجب على هيئة التحرير ورئيس التحرير التحدث مع المؤلفين بشكل كافٍ ويجب أن يوفروا وقتًا كافيًا للحصول على تفسيرات المؤلفين. في حالة الموافقة على إزالة الورقة يتم تنفيذ ما يلي:

• ستتم إزالة الورقة الموجودة في قاعدة بيانات المجلة.

• سيتم إزالة الارتباط الموجود في موقع النشر على الإنترنت.

• سيتم عرض العبارة التالية أو العبارة المماثلة التي توضح السبب أسفل عنوان الورقة في جدول المحتويات وصفحة حجم المجلة: (تمت إزالة هذه الورقة بسبب الانتحال).

العقوبات

التقديم المزدوج: إذا تم العثور على التقديم المزدوج أو تم ملاحظته من مصادر أخرى، فيجب على هيئة التحرير التحقق من الحالة. إذا تم تأكيد الخضوع المزدوج على أنه شيء مقصود:

• سيتم إنهاء عملية المراجعة.

• يجب إرسال السبب إلى المراجعين ومجالس التحرير والمؤلفين.

• سيتم وضع علامة على أسماء جميع المؤلفين كقائمة سوداء، ولا يمكن لهؤلاء المؤلفين إرسال أي بحث إلى جميع مجلات التي تصدر عن مركز فكر للدراسات والتطوير لمدة ثلاث سنوات

النشر المزدوج: إذا تم العثور على المنشور المزدوج أو تم ملاحظته من مصادر أخرى ، فيجب على هيئة التحرير التحقق من الحالة. إذا تم تأكيد النشر المزدوج على أنه شيء مقصود،

• سيتم إبلاغ هيئة التحرير والمؤلف (المؤلفين) بهذا.

• سيتم إرسال هذا إلى الناشر المنشور نفس الورقة (أو مشابهة جدًا).

• ستتم إزالة الورق وفقًا لجزء “الإزالة” في القسم 5.

• سيتم وضع علامة على أسماء جميع المؤلفين كقائمة سوداء ، ولا يمكن لهؤلاء المؤلفين تقديم أي بحث إلى جميع مجلات التي تصدر عن مركز فكر للدراسات والتطوير لمدة ثلاث سنوات.

الانتحال: إذا تم العثور على الانتحال (بما في ذلك الانتحال الذاتي) أو لوحظ من مصادر أخرى ، فيجب على هيئة التحرير التحقق من الحالة. إذا تم تأكيد الانتحال (بما في ذلك الانتحال الذاتي) على أنه شيء متعمد ،

• سيتم إبلاغ هيئة التحرير والمؤلفين بذلك.

• سيتم إرسال هذا إلى الناشر الذي نشر نفس الورقة أو ورقة مماثلة.

• ستتم إزالة الورق وفقًا لجزء “الإزالة” في القسم 5.

• سيتم وضع علامة على أسماء جميع المؤلفين كقائمة سوداء ، ولا يمكن لهؤلاء المؤلفين تقديم أي بحث إلى جميع مجلات التي تصدر عن مركز فكر للدراسات والتطوير لمدة خمس سنوات.

  • Visits Today: 136
  • Total Visits: 75537
  • Total Visitors: 1
  • Total Countries: 775