الثلاثاء , نوفمبر 29 2022

معيقات إدارة الأنشطة الرياضية اللاصفية وعلاقتها بالالتـــزام التنظيمي لدى أساتذة التــربية البدنية والرياضية في المـــــرحلة الثانوية – دراسة ميدانية على مستوى ثانويات ولاية بسكــرة-

تهدف هذه الدراسة إلى تقدير درجة الالتزام التنظيمي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية وعلاقتها بأهم المعيقات الإدارية والتنظيمية التي تواجه ممارسة الأنشطة الرياضية المدرسية اللاصفية، واستعان الباحثان بالمنهج الوصفي لتفسير الدراسة، واعتمدت الدراسة على أداتين هما استمارتين استبيان موجهة لأساتذة التربية البدنية والرياضية للمرحلة الثانوية، وتم الاعتماد على عينة متكونة من (80) أستاذاً للتربية البدنية والرياضية، بعد جمع البيانات وتفريغها تم إدخالها في برنامج (SPSS) مع إجراء المعالجات الإحصائية.

وتوصلت الدراسة إلى:

– وجود معيقات بدرجة عالية جداً في إدارة الأنشطة الرياضية اللاصفية، والالتزام التنظيمي كان بدرجة كبيرة في تقدير وجودها لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي.

– وجود علاقة ارتباطية عكسية بين معيقات الأنشطة الرياضية اللاصفية والالتزام التنظيمي عند مستوى دلالة (≥α0.05) لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية لمدارس التعليم الثانوي بولاية بسكرة”.

الكلمات المفتاحية : الأنشطة الرياضية اللاصفية، الالتزام التنظيمي، المعيقات.

نخلة يوسف – جامعة محمد خيضر بسكرة، ادارة وتسيير رياضي، مخبر دراسات وبحوث في علوم الرياضة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية – الجزائر

تمشباش محمد – جامعة محمد لمين دباغين سطيف2، النشاط البدني الرياضي المدرسي، مخبر علوم الرياضة والصحة العمومية – الجزائر

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

الاتجاهات الحديثة في دراسات السياحة الالكترونية بالجزائر

يعتبر القطاع السياحي من أكثر القطاعات المستفيدة من شبكات التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال تداول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • Visits Today: 195
  • Total Visits: 86909
  • Total Visitors: 1
  • Total Countries: 810