السبت , يناير 22 2022

العوامل الرئيسية لعجز أنظمة المعاشات بالوظيفة العمومية

إن لجل المتقاعدين هموماً و للتقاعد إشكالات كنظام و ممارسة، لذا نرى ضرورة وحتمية المطالبة بتحول فكري جديد لتفعيل نصوص منظومة المعاشات والمستجدات التي طرأت على الأوضاع الاقتصادية، حق مشروع وله أسبقية استحقاق النظر من طرف كل من السلطتين التشريعية والتنفيذية ليكون من مجالات مهامها واهتماماتها.

إن تحقيق الأهداف المرجوة، يقتضي العمل على الرفع من وثيرة اجتماعات الهيئات المعنية للبث في النتائج المتوصل إليها، وكذا تشجيع الباحثين والدارسين على الانتاج والكتابة في مجال التقاعد، تنويراً للرأي العام وإحاطته بكل حيثيات هذه الأزمة وفي السياق ذاته نؤكد على الصعوبات والعراقيل التي صادفناها أثناء اشتغالنا على هذا الموضوع بسبب قلة الكتابات والانتاجات المتعلقة بالتقاعد من جهة، ثم صعوبة التواصل مع مسؤولي الجهاز المكلف بتدبير قطاع التقاعد العمومي، الذي يتميز بسرية مطلقة خاصة الأقسام المتعلقة بتحويل المعاشات العسكرية من جهة أخرى، الشيء الذي جعل معه الوصول إلى المعلومة أمراً صعباً.

الكلمات المفاتحية:الأسباب البنيوية والموازية، الصندوق المغربي للتقاعد، المعاش العسكري، نظام المعاش المدني، التعويضات والمساهمات.

الأستاذ سفيان مشرف – باحث بسلك الدكتوراه، مختبر الإنتقال الديموقراطي كلية العلوم القانونية و السياسية جامعة الحسن الأول سطات – المغرب

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

الاتجاهات الحديثة في دراسات السياحة الالكترونية بالجزائر

يعتبر القطاع السياحي من أكثر القطاعات المستفيدة من شبكات التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال تداول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • Visits Today: 185
  • Total Visits: 34871
  • Total Visitors: 1
  • Total Countries: 290