الأحد , أبريل 14 2024

الخيال العلمي في الأدب رواية “أمين العلواني لـ: فيصل الأحمر -أنموذجا-

تعد الرواية فضاء حافلا بالمغامرات، نظرا لاقترابها من الحياة واحتوائها على المعرفة الإنسانية في العصر الحديث، ولذلك عدت أكثر الأشكال الأدبية مرونة وقابلية للانفتاح على آفاق جديدة، بفضل تقنيات خاصة تحمل القارئ من خلالها إلى عوالم جديدة، يمتزج فيها الواقع بالخيال، والمعقول باللامعقول، والعجيب بالغريب الخارق، في قالب درامي بنبض بمشاهد الحياة، وعناصر الوجود.

ومن بين الموضوعات التجريبية الجديدة التي حفلت بها الرواية المعاصرة تلمح ما يسمى بأدب الخيال العلمي، باعتباره مصطلحا حداثيا ارتبط ارتباطا وثيقا بالسرد لاسيما الرواية، إذ ظهر في الساحة الأدبية كأدب راق تدور أحداثه في عوالم متخيلة، كما يستعين الروائي ب آلات السفر عبر الزمن وينقل لنا أحداث ومشاهد الكائنات الخارقة وكلها أمور يصعب على العقل البشري تصديقها.

وعليه تكون الرواية مزيجا من الألفاظ الرفيعة المقنعة،    والأحداث الغريبة غير المتوقعة.

وبالعودة إلى رواية أمين العلواني لفيصل الأحمر نجدها لم تخرج عن هذا الطرح، فجاءت تجمع بين الواقع والخيال، وتعرض لما سيحول عليه العالم مستقبلا من سيطرة الآلة التي ستحل محل الإنسان، وهو ما يصطلح عليه ” يوريجين هابرماس ” بالتشييؤ.

لقد نقل الروائي من خلال أمين العلواني مستقبل الفئة المثقفة في الجزائر، متلاعبا بالزمن، جامعا بين المتناقضات، ناقلا أحلامه و تمنياته من خلال شخصيته البطلة أمين العلواني، والتي ما هي في حقيقة الأمر  إلا انعكاس للذات الأحمرية  ورغبتها  المكبوتة.

الكلمات المفتاحية: الأدب ـ  الخيال العلمي ـ  الرواية ـ  التجريب ـ  الرواية التجريبية

أ ـ نهاد خلوف,الجزائر

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

عن admin

شاهد أيضاً

Supplying the Face Masks: Issue, the Required Information about the Efficacy of their Fabrics

Wearing a face mask is considered as a healthy strategy to reduce being infected and …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • Visits Today: 114
  • Total Visits: 186377
  • Total Visitors: 1
  • Total Countries: 819